نظم مركز البحث العلمي والتقني للمناطق الجافة ببسكرة بالتنسيق مع الجمعية الوطنية لمنتجي الزعفران، يوما دراسيا حول زراعة الزعفران، بحضور منتجين للزعفران من 34 ولاية.
نشط اليوم الدراسي، عددا من الباحثين في هذا المجال، لتقيم تجربة زراعة الزعفران التي انطلقت بصفة جدية في صيف السنة الماضية، ضمن برنامج دولي .
وحسب مدير المركز الدكتور كشبار محمد، تشارك في البرنامج تشارك مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي. وهي اسبانيا والبرتغال وألمانيا وفرنسا وايطاليا. كما تضمن جامعة عبد الرحمن ميرة ببجاية الإشراف العلمي.
وتسعى التظاهرة إلى تقييم تقدم المشروع من النواحي العلمية والاقتصادية لهذه الزراعة التي تصنف بالذهب الأحمر نظرا لمردودها الاقتصادي الكبير، واستخداماتها المتعددة والوقوف على النتائج الأولية لهذه الزراعة المنتشرة بعدة ولايات.
واستٌعرضت في اليوم الدراسي مشاكل وصعوبات تواجه المنتجين، لتحسين المردود والنوعية حتى تخضع للمعايير الدولية.
وذكر مدير المركز بأن هذه الزراعة يتم تجريبها بالمناطق الساحلية والصحراوية، وحققت نتائج مرضية خاصة وأن الزراعة تتم بطرق بيولوجية خالية من الأسمدة والمبيدات.
النتائج الأولية مشجعة
من جهتها، أشارت رئيسة جمعية منتجي الزعفران لويزة حاكتْ إلى أن البرنامج يمتد على مدى 3 سنوات وأن عمليات التقييم تتم كل ستة أشهر، وكشفت أن النتائج الأولية مشجعة لدى مجموع المنتجين الذين يتراوح عددهم مابين 400و600 منتج بمختلف مناطق البلاد.
وأضافت أن المنتجون يقومون بزراعة الزعفران على مساحات تبدأ من 100متر مربع إلى هكتار واحد، وأن اللقاء فرصة لاستعراض الصعوبات والمشاكل التي تواجه المنتجين ومرافقتهم ميدانيا لإنجاح التجربة.
وتضمن اليوم الدراسي تقديم عروض ومداخلات تناولت النتائج الأولية للمشروع الدولي لزراعة الزعفران، حيث أشار الباحث محمد كمال بن صالح، إلى التجارب التي يقوم بها مركز البحث التقني للمناطق الجافة والمتعلقة بدراسات مورفولوجية وبيولوجية وتقييم النشاط المضاد للأكسدة، وكذا التحكم في إدارة زراعته من خلال التسيير الذكي لعمليات السقي التي تنطلق وتتوقف أليا تبعا لرطوبة التربة وسرعة الرياح والتساقط ووجود المياه الجوفية وحالات الملوحة.
وتطرق المتحدث إلى وضع خريطة إنتاج على المستوى الوطني لمعرفة ماهية كل منطقة، كما قدم عينات من حقول الإنتاج ببيانات قاعدية حسب مناطق توزيعها، إضافة إلى عروض أخرى حول تقنيات الزراعة وحفظ وتطوير نوعية الزعفران وتنمية المنتجات الجديدة ذات القيمة المضافة الكبيرة.