اتخذ الصندوق الوطني للتامينات الاجتماعية للعمال الاجراء بولاية النعامة جملة من الاجراءات والخدمات لتسهيل وتخفيف اجراءات حصول المواطن على حقوقه، في سياق القضاء على البيروقراطية وتحسين الخدمة العمومية.
صرّح مدير وكالة النعامة جمال الدين مخيسي لـ ” الشعب اونلاين” أن القطاع دخل في ترسيخ الثقافة الرقمية قصد التكفل السريع والانجع بانشغالات المواطنين، من خلال ادراج جملة من الخدمات الالكترونية لتخفيف اجراءات الحصول على الاداءات والخدمات، وهذا في اطار تحسين الخدمات العمومية ومواكبة التكنولوجيا، وتنفيذا لاستراتيجية قطاع العمل التشغيل والضمان الاجتماعي.
ويتعلق الأمر بالارضية الرقمية “الهناء” التي تتيح للمؤمن لهم اجتماعيا امكانية الاطلاع على نسبة التغطية الاجتماعية وتاريخ نهاية الأحقية في الاداءات، وكذا معرفة استهلاكه للادوية، وطلب بطاقة الشفاء وتعويض العطلة المرضية عن بعد، والحصول على رأس مال الوفاة .
وأضاف مخيسي أن القطاع خصص كذلك أرضية رقمية عن بعد لأرباب العمل تسمح لهم بالقيام بالتزاماتهم بكل سهولة ودون عناء التنقل إلى وكالات الصندوق، انبثقت عنها عدة خدمات منها التصريح بأوعية الاشتراكات السنوية للضمان الاجتماعي، والتصريح السنوي بالأجور والاجراء وتسديد الاشتراكات عن طريق الدفع الالكتروني.
كما يمكن الاطلاع على شهادات الانتساب الخاصة بالاجراء واستخراجها، عبر الأرضية، والتحقق من التصريحات السنوية والاستفادة من جدول دفع ديون اشتراكات الضمان الاجتماعي بالتقسيط.
أما فيما يخص اجراءات المراقبة الطبية، فكشف مدير الوكالة عن توفير الرقابة الطبية المسبقة عن بعد، البطاقة الطبية الالكترونية، الاستدعاء عبر الرسائل النصية القصيرة والرقابة الطبية الالكترونية فيما بين الوكالات.
وتساعد الخدمات الرقمية في تخفيف الاجراءات الادارية وتحسين الخدمة العمومية وعصرنتها، خاصة في الظرف الصحي الحالي حيث تعمل على الحد من خطر نفشي وباء كورونا، كونها تقدم خدمات عن بعد ودون التنقل إلى الوكالات.