أدرجت ثلاثة مسارات جديدة سيعبرها المشروع المهيكل للسكة الحديدية بالجنوب الكبير عبر إقليم ولاية غرداية على مسافة 263 كلم، وفق دراسة جدوى للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.
كشفت مصالح الولاية أن الأمر يتعلق بخطوط جديدة للسكك الحديدية الأغواط/غرداية على مسافة 170 كلم، وغرداية/ورقلة على مسافة 170 كلم، وغرداية/المنيعة على مسافة 230 كلم.
وتندرج هذه المسارات ضمن برنامج إنجاز 1.114 كلم من خطوط السكك الحديدية لفائدة الجنوب الكبير (أدرار وتمنراست وعين صالح وتيميمون وبني عباس) وذلك في إطار المخطط التوجيهي القطاعي للسكة الحديدية، حسب توضيحات الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.
ويشتمل البرنامج إنجاز أربع محطات للسكة الحديدية بولاية غرداية بريان ووادي نشو والمكان المسمى “فوينيس” بتراب بلدية متليلي بمفترق تقاطع الطريقين الوطنيين 1 و49.
وأوضح والي غرداية بوعلام عمراني بأن دراسة الجدوى قطعت خطوة هامة لتجسيد هذا المشروع المهيكل الضخم للسكك الحديدية، مما يسمح مستقبلا بفك العزلة عن مناطق بجنوب الوطن.
وتترجم تلك المشاريع للسكك الحديدية الأهمية التي توليها السلطات العمومية بخصوص تعزيز قطاع النقل الذي يعد الركيزة الأساسية للتنمية المحلية، وترقية النشاطات الاقتصادية وتحقيق الرفاهية للساكنة، حسبما أشير إليه.
وستمثل الخطوط الجديدة المكهربة بداية لعهد جديد للنقل بواسطة السكة الحديدية على المستوى الوطني، كما أنها ستسمح بتطوير النشاط السياحي جنوب البلاد، ويكون لها انعكاسات اقتصادية معتبرة، خاصة على صعيد نقل البضائع وبصفة أساسية المنتوجات الطاقوية (الوقود) والحبوب والمنتجات الزراعية ذات الاستهلاك الواسع، حسب والي غرداية.
وتسمح مشاريع خطوط السكة الحديدية أيضا بتلبية حاجيات المنطقة الصناعية المستقبلية التي توجد قيد الإنجاز ورفع جاذبية المستثمرين بما يسمح بالمساهمة في حركية النسيج الإقتصادي على مختلف الأصعدة، ومن بينها استحداث آلاف مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة، في فترة الأشغال ومئات مناصب الشغل الدائمة فور دخولها حيز الخدمة، حسب عمراني.
وأشارت المصالح الولائية إلى أن مسارات هذه الخطوط للسكة الحديدية تمت بالتشاور مع مختلف الشركاء التقنيين والمجتمع المدني والمنتخبين المحليين.